من هو مصطفى سليمان رائد «الذكاء الاصطناعي العاطفي»؟

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: من هو مصطفى سليمان رائد «الذكاء الاصطناعي العاطفي»؟ اليوم 2024-03-20 16:23:00

تعرف على مزايا ونقائص برنامج الذكاء الاصطناعي «كلود 3»

أُطلق الإصدار 3 من «كلود» هذا الشهر. وهو بديل جديد قوي لـ«تشات جي بي تي».

تطور متسارع لأدوات الذكاء الاصطناعي

مع التطور السريع لأدوات الذكاء الاصطناعي، انضم «كلود» Claude و «جيمناي» Gemini المحسّن من «غوغل» و«كوبايلوت» Copilot الجديد من «مايكروسوفت» إلى «تشات جي بي تي» ChatGPT، لإنشاء ساحة ذكاء اصطناعي تنافسية رائعة.

وإليك نقاط قوة «كلود 3»، ومحدودياته، وبعض الطرق المقترحة لاستخدامه.

* ما هو «كلود»؟

إنه محرك ذكاء اصطناعي مشابه لـ«تشات جي بي تي» يمكنه قراءة وفهم آلاف الصفحات من النص في ثوانٍ والاستجابة عن الاستفسارات حولها. ويمكنه أيضاً تحليل الصور أو الرسوم البيانية أو الرسومات أو النص المكتوب بخط اليد الذي تقوم بتحميله.

كيف يمكنني استخدام «كلود»؟ قم بزيارة Claude.ai. وجّه سؤالاً أو طلباً إلى «كلود» أو قم بتحميل ملف واطلب الإدخال. احصل على إجابات فورية ومبتكرة.

* ألم يكن «غوغل» يجيب بالفعل عن الأسئلة منذ سنوات؟

خدمات الذكاء الاصطناعي مثل «كلود» و«جي بي تي» ليست محركات بحث تستعيد المعلومات من الويب. إنها محركات لغة؛ لذا بدلاً من ذلك، تولد استجابات جديدة بناءً على تحليلها كميات هائلة من المعلومات. في كل مرة تطلب فيها من أيّ من هاتين الأداتين سوف تحصل على استجابة مميزة.

مهمات استخدام «كلود»

* ما الذي يجب أن أستخدمه «كلود»؟

1. تحويل الكتابة اليدوية نصاً رقمياً. حمّل صوراً للملاحظات التي كتبتها على الورق أو السبورة إلى «كلود3». وهو يستطيع الآن تحويل الخربشة نصاً رقمياً.

o عندما قمت بتغذية النسخة المدفوعة من «ChatGPT 4» والنسخة المجانية «Claude 3» بصفحة من خط يدي الفوضوي، أثبت الأول أنه أفضل بكثير في فك رموز خط يدي الفوضوي. لكن «كلود» سيفعل ذلك مجاناً، بينما لن يفعل «جي بي تي 4» ذلك.

2. تلخيص المستندات الطويلة. حمّل ملف PDF طويلاً ومعقداً أو مادة فنية واطلب منه ملخصاً بمستواك أو بلغتك.

3. تحليل النصوص. حمّل نسخة التسجيل واطلب من «كلود» إدراج الأسئلة التي طُرحت، أو الأفكار الرئيسية، أو الأنماط، أو المتابعات المحتملة.

4. قم بإنتاج قوائم بالأفكار أو الأسئلة. أخبر «كلود» عن موضوع تقوم بالتحقيق فيه أو مشروع تقوم بتنفيذه واطلب منه أسئلة لاستكشافها، أو القضايا الرئيسية التي يجب مواجهتها، أو الأخطاء المحتملة، أو الخطوات التالية المقترحة.

إبداعات واجتماعات وملصقات

5. العب بالكتابة الإبداعية. اطلب قصيدة مخصصة أو كلمات أغنية مصممة خصيصاً لاسم أحد أفراد العائلة. يمكن أن يكون إبداع الأداة مفاجئاً.

6. قم بتلميع ملاحظات الاجتماع الخاصة بك. قم بلصق الملاحظات أو تحميلها من اجتماع أو مؤتمر أو جلسة عصف ذهني. اطلب نسخة منقحة أو ملخصاً أو تحليلاً للنقاط الرئيسية أو الأسئلة لمزيد من الاستكشاف.

7. احصل على «كود» التصميم الذي يعجبك. قم بمشاركة صورة للحصول على بداية سريعة في التعليمات البرمجية لشيء ترغب في إنشائه.

8. جمع الاقتراحات حول التصميم. شارك صورة للغرفة للحصول على اقتراحات التصميم.

9. مشروع المشاركات الاجتماعية. قم بتلقيم البرنامج بمذكرة أو مقال كتبته، أو فقط بعض الأفكار أو الأفكار، وسوف يأتي بخيارات إبداعية متعددة لكيفية صياغة منشور اجتماعي للمنصة التي تختارها. حدد الأسلوب أو النغمة أو الجمهور المستهدف لتحسين نتائجك.

10. إنشاء نص لوصف المنتج. إذا كنت تبيع شيئاً ما على موقع «إي باي» eBay أو «إيتسي» Etsy أو تحاول فقط وصف شيء ما بدقة، فحمّل صورة للحصول على وصف تفصيلي.

أفكار مرحة أو نقدية

11. انطلاقة الإبداع المرح. عندما سألت «كلود» الجديد عن ألعاب الكلمات التي يمكننا لعبها في السيارة، جاء على الفور بمجموعة من الخيارات الجيدة والبسيطة، بما في ذلك الألعاب الكلاسيكية المختلفة.

لقد سررت أيضاً عندما توصلت نسخة سابقة من «كلود» إلى عبارات ملطفة إبداعية لمضايقات الحياة الصغيرة. وعندما أدخلت عبارة «أشعة الشمس السائلة» مثالاً على التعامل الإيجابي مع المطر طالباً من البرنامج المجيء بما يشابهها… أجاب بالعديد من المتابعات الممتعة:

o ازدحام المرور = احتضان السيارة

o لدغات البعوض = قضمات غير مرغوب

o الطين = صلصة الأرض

o الفواتير = بريد المعجبين المالي

o المنبه = محفز الصباح

o تجريف الثلج = رفع الأثقال في الشتاء

o كانت العبارات الملطفة لـChatGPT 4 جيدة أيضاً. أعطيته التعبير نفسه الذي أعطيته لـ«كلود»، واستجاب بشكل أسرع وبقائمة أطول.

12. اكتب نقداً. حمّل شيئاً كتبته واطلب من «كلود» تقديم تعليقات مفصلة حول أي جانب من جوانب العمل. حمّل ملف PDF لمجموعة السلايدات المصورة، على سبيل المثال، أو الملاحظات الأولية.

o مثال: لقد حمّلت ملف PDF يحتوي على مسودات السلايدات وساعدني «كلود» في إنشاء مخطط تفصيلي. كما أنه علق على كل نقطة بشرح أكمل من كتاباتي، ووضع المادة الناتجة في جدول.

محدوديات «كلود»

• لا يوجد له تطبيق: على عكس ChatGPT وCopilot من Microsoft، لا يمتلك «كلود» تطبيقاً للهاتف المحمول حتى الآن. يعد تطبيق «جي بي تي» مفيداً بالنسبة لي للمحادثات السريعة. كحل بديل، يمكنك استخدام تطبيق «بو» Poe app على أي جهاز للوصول إلى الدردشات التي يدعمها Claude 3.

* لا توجد قدرات إنتاج صور: لا يتمتع «كلود» حتى الآن بقدرات إنشاء الصور، على عكس Copilot والنسخة المدفوعة من ChatGPT. جرّب Adobe Firefly أو Magic Studio من Canva بدلاً من ذلك.

* عدد أقل من الاستفسارات المجانية. لم أتمكن إلا من توجيه بعض المطالبات إلى «كلود» الجديد قبل الوصول إلى نظام حظر الاشتراك غير المدفوع.

مع الإصدار السابق من «كلود»، لم تكن هذه مشكلة. نظراً لأنني أدفع بالفعل 20 دولاراً شهرياً مقابل ChatGPT Plus، فأنا متردد في الدفع مقابل خدمة أخرى مماثلة. لكن «بو» يوفر الحل البديل. يمكنك مطالبة «كلاود 3» في Poe حتى بعد الوصول إلى الحد اليومي الخاص بك على Claude.ai.

تزيين واختلاق التفاصيل

• الهلوسة: ما زلت لا أنصح بالاعتماد على «كلود 3» في مهام البحث الواقعي لأنه يزيّن التفاصيل أو يخترعها. عندما سألته هذا الأسبوع عن كلية نيومارك غراد للصحافة بجامعة مدينة نيويورك، حيث أقوم بالتدريس، اختلق «كلود» بعض الخريجين واكتشف وجود تناقضات غير موجودة. كما شارك أيضاً بعض المعلومات التي كانت قديمة. بدلاً من استخدامه للبحث الواقعي، جرّب محرك Perplexity.

استخدم «كلود» للمهام الإبداعية ومهام الذكاء الاصطناعي اللغوية المذكورة أعلاه، مثل التلخيص والتركيب وتحفيز الإبداع.

•هل يمكنه أن يحل مسائل الرياضيات؟ قليلاً. في اختباراتي، تمكن الإصدار الجديد من «كلود» من التعامل مع بعض العمليات الحسابية الأساسية والمسائل اللفظية التي لم يتمكن الإصدار السابق من التعامل معها. لكنني سأظل أعتمد على البرنامج الإضافي Wolfram Alpha الخاص بـChatGPT عندما أكون في حاجة إلى مساعدة في سلسلة من العمليات الحسابية. أو سأستخدم فقط الآلة الحاسبة أو جدول البيانات.

* مجلة «فاست كومباني» – خدمات «تريبيون ميديا»