تجنب القهوة والشاي.. “الزراعة” تقدم روشتة غذائية للصائمين خلال رمضان وتوجه رسالة مهمة للمرضى

قدمت الدكتورة منال عزالدين، الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة، باقة نصائح غذائية للصائمين خلال شهر رمضان، على رأسها تناول السوائل بين الإفطار والسحور وتجنب شرب الشاي والقهوة قبل ساعة الإمساك.  وجائت النصائح على النحو الآتي: 

تجنب القهوة والشاي.. “الزراعة” تقدم روشتة غذائية للصائمين خلال رمضان وتوجه رسالة مهمة لأصحاب الأمراض المزمنة

1- الاهتمام بتناول السوائل بين الفطار والسحور، خاصة المياه، و لا داعي لتناول كميات مياه زائدة عن حاجة الجسم بعد تناول السحور، بغرض عدم الشعور بالعطش في اليوم التالي، لآن الجسم يتخلص من الكميات الزائدة من الماء في الساعات الأولى من الصيام و جسم الإنسان لا يخزن الماء. 

2- تجنب تناول الشاي والقهوة في السحور، لمنع حدوث الأرق، بالإضافة أن الشاي والقهوة مدرين للبول، فبتالي الجسم يتخلص من كميات سوائل كبيره في بداية يوم الصيام، مما يسبب الشعور بالتعب في اليوم التالي للصيام. 

3- عدم تجاهل وجبة السحور لأنها وجبة مهمة ويفضل تأخيرها قدر المستطاع، ومن أفضل الأطعمة على مائدة السحور (الفول – البيض- الزبادي -الحليب -الجبن القريش -التمر- الخبز البلدي)،  وينصح بالابتعاد عن المقليات (كطعميه)والتوابل والمخلل لأنها تزيد الشعور بالعطش.

4- الاعتدال في تناول كميات الطعام على مائدة الإفطار لتجنب الشعور بالتخمة والكسل بعد الإفطار. 

5- التأكد من كل الوجبات تحتوي على النشويات كالخبز البلدي والأرز والمكرونة، والفريك التي يمتصها الجسم ببطي وبالتالي تنظم مستوى السكر في الدم لا ينصح بتناول أكثر من صنف نشوى في الوجبة الواحدة
6- الاهتمام بتناول طبق السلاطة على مائدة الإفطار سيساعد على الشعور بالشبع. 

7- تجنب النوم بعد الإفطار، لأنه يسبب العديد من المشاكل الصحية، و أفضل شيء بعد الإفطار صلاة التراويح والمشي والرياضة. 

8- يفضل تناول وجبه خفيفة في الفترة ما بين الإفطار والسحور. 

9- رمضان يتميز بأصناف الحلويات الشهية، لا مانع من تناولها للشخص السليم الذي لا يعاني من مرض السكر، ولكن لا افراط ولاتفريط،  وأفضل وقت لتناول الحلويات الشرقية بعد صلاه التراويح وقبل السحور بفترة، لأن زيادة المتناول من السكر يزيد من العطش في اليوم التالي وينصح بشرب الماء أو اللبن الرائب بعد تناول الحلويات لتقليل من تأثير السكر على اجسامنا. 

10- ينصح بتناول الفواكه لما تتمتع به من قيمه غذائية كبيره ومعادن وفيتامينات والياف، ولكن يغفل عنها الكثيرين في الشهر الفضيل،  تناول الفاكهة بالتبادل مع الحلويات الشرقية أي يوم حلوى ويوم فاكهه لتقليل الضرر من الحلويات الشرقية ويفضل تناول الفواكه يوميا. 

11- تسأل الكثيرين عن أفضل وقت لممارسة الرياضة وجد أن أفضل وقت قبل الفطار بساعه اوبعد الفطار
12- أفضل شي الإفطار على المياه والتمر لان المياه بتعوض حاله الجفاف التي كان عليها الجسم اثناء الصيام والتمر يعوض السكر ونقص الفيتامينات الذي يحدث اثناء الصيام ولكن لا نكثر عن 3 تمرات خاصه لو الشخص مريض سكر.

13- تجنب تناول الاملاح والمخللات خاصه مرضى القلب والضغط والكلى كما ان الاملاح تزيد شعورنا بالعطش. 

14- يفضل تناول العصائر الطبيعة والمشروبات الرمضانية كتمر هندي والكركديه وقمر الدين مع تجنب اضافه الكثير من السكر والبعد التام عن العصائر البودر والمشروبات الغازية نظرا لأضرارها الصحية. 

15- على أصحاب الأمراض المزمنة مثل القلب والسكر و الكلى والكبد مراجعة الطبيب قبل الصيام. 
16- تناول الخضروات والفواكه من الاموى الهامة في الشهر الفضيل لارتفاع محتواهم من الألياف لتجنب حدوث الإمساك لأنه شائع الحدوث في رمضان.
17- تجنب هدر الطعام.