بعد كثرة ضحايا سائقي أوبر.. كيف يتحقق الأمان في سيارات النقل الذكي؟

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: بعد كثرة ضحايا سائقي أوبر.. كيف يتحقق الأمان في سيارات النقل الذكي؟ اليوم 2024-05-16 02:31:32

لا تزال أصداء قضية التحرش والاعتداء على “فتاة الشروق”-رحمة الله عليها- بالأمس القريب، و”فتاة التجمع” اليوم من قبل سائق أوبر، تتفاعل في الشارع المصري، وفتحت الباب للتساؤل حول كيفية تحقيق الأمان اللازم خلال التعامل مع سيارات شركات تطبيقات النقل الذكي، وهو السؤال الذي طرحه موقع “هير نيوز” على عدد من المسؤولين والمهتمين بشأن المرأة .

تقول شرين الهواري، عضو المجلس القومي للمرأة فرع جنوب سيناء، لـ”هير نيوز”: يجب التحقق من الملف الأمني لكل السائقين و التأكد من عدم وجود أي مخلفات أمنية أو قضايا عليهم وعمل تحليل المخدرات بشكل يومي علي كل السائقين، بجانب وجود كاميرات داخل السيارات متصلة بالشركة ، ووزارة الداخلية لازم اخذ موافقات أمنية بعمل أصحاب العربيات و تتبع سير الرحلة، فضلا عن عدم قفل السيارة أثناء الرحلة .

وشددت شرين على ضرورة وجود فاصل بين كرسي الراكب و كرسي السائق، فاصل يتم تصنيعه وتركيبه داخل
العربيات التي تعمل ضمن تلك التطبيقات، كما شددت على ضرورة وجود عوامل أكثر امانا للحفاظ علينا و علي بناتنا ، مؤكدة أن الحوادث مرعبة وصلت للموت و الاغتصاب و لا يوجد إجراء صارم ضد تلك الشركات.

وأكدت أميمة إبراهيم، رئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية بجنوب سيناء، وسكرتير عام جمعية الأسر المنتجة لـ”هير نيوز”، أنه لن يتحقق الأمن و السلامة والامان إلا اذا قامت الداخلية متمثلة فى إدارة المرور بتقنين وضع هذه شركات من خلال غرف عمليات و مراقبة تكنولوجية و تركيب نظام تتبع تكنولوجى بكل السيارات التى تعمل مع هذه الشركات و عمل سيستم مراقبة دقيق مع الكشف الطبي واعطاء رخصة للسائق للعمل مع هذه الشركات و من هنا الحجز نفسه سوف يكون محكم من المرور قبل الشركة نفسها، كما أكدت أن هذا النظام سوف يحفظ المواطن من الاستغلال و الضرر و سوف يحفظ للدولة حقها من ضرائب و رسوم تشغيل تقتطع من الشركة و لابد من وضع رقم كودى بوضوح على كل سيارة يشير إلى انها تعمل تابعة شركة كذا.

فيما أشار الدكتور محمود عبدالبديع (المحام) لـ”هير نيوز” إلى أن الامان في سيارات النقل الذكي يتم عن طريق إرسال بيانات السائق ورقم السيارة ورقم هاتفه وصورته الشخصية وبطاقة الرقم القومي للسائق من خلال رقم واحد فقط علي خط ساخن موحد وممنوع نزول السائق من السيارة اثناء الرحلة لأي سبب كان لحين الوصول الي الواجهة المطلوبة او التحدث مع العميل في موضوعات خارج الرحلة بالإضافة الي شبكة امنية داخلية خاصة لأوبر لمتابعة المرسل والمستقبل والوجهة المطلوبة بالإضافة الي تركيب كاميرات اجباري داخل
السيارات التي تسمح اوبر بالتعامل مع اصحابها وسائقيها .

وأضاف عبدالبديع أن هناك قرارا صادرا من رئيس الوزراء برقم 2180 لسنة 2019 بضرورة تطبيق قواعد قانون وسائل النقل البري للركاب على الشركات التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات أو ما تسمى بتطبيقات النقل الذكي “.
ونوه إلى أن “شركات النقل الذكي لا تلتزم إطلاقا بهذا القانون الذي يلزمها بتشديد إجراءات تشغيل السائقين لديها وعدم السماح لمن له أية سوابق جنائية، وكذلك منع متعاطي المواد المخدرة من العمل بها .

وأكد أن النتيجة هي أن سيارات النقل الذكي لم تعد آمنة في مصروانتشرت الحوادث المتعلقة بها رغم أنها أصبحت مستخدمة من قطاع عريض في المجتمع وخاصة النساء والفتيات.

اقرأ أيضا.. 


5 نصائح لحماية نفسك من سائق أوبر 

وقد
بذلت شركة أوبر مجموعة من الجهود لتحسين سلامة النساء، إلا أن حالات سوء
المعاملة والتحرش من قبل سائق أوبر أثناء الرحلات لا تزال تحدث.

وفيما يلي 8 نصائح أساسية لحماية نفسك من سائق أوبر، حتى تشعري بالحماية طوال رحلتك: 

 1.
تحققي من رحلتك: عندما تطلبي رحلة باستخدام سائق أوبر، ويتم قبول رحلتك،
ستتلقي معلومات عن السائق وسيارته، وعند وصول الرحلة، تأكدي من تطابق
معلومات السائق مع ما هو موجود في التطبيق لضمان ركوب السيارة الصحيحة.  

2.
شاركي تفاصيل رحلتك مع شخص تثقي به: يقدم كل من سائق أوبر للركاب الفرصة
لمشاركة حالة رحلتهم مع صديق أو أحد أفراد العائلة، حيث يتيح ذلك لمن شاركت
الرحلة معه تتبع مكانك في الوقت الفعلي.

3.
اركبي في المقعد الخلفي: إذا كنتي ستستقلي سيارة مع سائق أوبر، فاجلسي في
المقعد الخلفي كلما أمكن ذلك، وسيؤدي ذلك إلى خلق مساحة بينك وبين السائق،
ما قد يقلل من فرص حدوث اعتداء.

4. لا تشاركي المعلومات الشخصية: يمكنك إجراء محادثة ودية مع سائق أوبر، إلا أنه لا ينبغي عليك مشاركة معلوماتك الشخصية. 

5.
ثقي بغرائزك: إذا كان هناك خطأ ما في رحلتك، فلا تترددي في اتخاذ إجراء أو
طلب المساعدة، حيث يمكنك إلغاء رحلتك قبل ركوب السيارة إذا رأيتي أن سائق
أوبر قد تلقى تعليقات سيئة من الركاب الآخرين.

اقرأ أيضا..