تكلفة التغذية المدرسية في الموازنة الجديدة 2.9 مليار جنيه

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: تكلفة التغذية المدرسية في الموازنة الجديدة 2.9 مليار جنيه اليوم 2024-05-15 18:23:11

سأل النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن أعداد المعلمين الذين تم تعيينهم بالفعل ضمن مسابقة ال30 الف معلم، طبقا للتوجيهات الرئاسية.

تعيين 14600 معلم

وقال أحمد المحمدي مساعد وزير التربية والتعليم، إنه تم تعيين 14600 معلم وهناك 13 ألف و400 تظلم، والأن في مرحلة انتقاء ل28 ألف ضمن مسابقة الـ 30 ألف معلم، لافتا إلى مواجهة مشكلة تتمثل فى  عدم توافر المعايير والمقاييس المطلوبة في عدد كبير من المتقدمين.

ورد العميد أحمد نبيل، مدير الشؤون المالية بالوزارة على  انخفاض البدلات النوعية من 59 مليون الي 40 بانخفاص حوالي 19 مليون، حيث جاء ذلك نتيجة المدرسين المبعوثين السودان لم يسافروا هذا العام.

وسأل سالم عن  الزيادة في المواد الخام “المواد الغذائية” من 53 مليون الي 2.66 مليار بزيادة حوالي 2.6 مليار جنيه.

وأجاب نبيل:” هذه الزيادة تمثل تكاليف الأغذية كانت تسدد من المديريات وأصبحت تسدد من الوزارة”.

وقال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة حريصة على أن تكون الموازنة مرتبطة بالبرامج والأداء والإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي الصادرة في مارس 2023، فهي من المخرجات المهمة التي نعمل عليها، لافتا إلى أن ما حصل من اعتمادات في موازنة العام المالي الجديد لم تحدث من قبل، لكن رغم ذلك نحتاج زيادة في المخصصات.

وزير التعليم العالي بخطة النواب: نفذنا حوالي 1000 مشروع بتكلفة تصل لـ 160 مليار جنيه

وأضاف أن حجم الاستثمارات التي ضخت من خلال الدولة في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تم أكثر من 1000 مشروع، أنفق فيهم أكتر من 160 مليار جنيه.

ونوه بأن عدد الطلبة في الجامعة الحكومية والأهلية 2.2مليون طالب وبإضافة طلاب الجامعات الخاصة يصبح المجموع 3.5 مليون طالب.

وأشار إلى أن مصر بها حاليا 55 جامعة، إذ تضاعف عددها خلال العشر سنوات الماضية، مضيفا: ” تم إنشاء 4 جامعات حكومية وهناك حامعتين على وشك الانتهاء منهما، واحدة في أبو رديس في جنوب سيناء التي ليس بها جامعة، مشيرًا إلى جامعة العريش التي تخدم شمال سيناء وتقوم بدور كبير جدا.. وتم إنشاء مستشفى جامعي بها وتقوم بدور كبير في علاج المواطنين وكذلك الأشقاء القادمين من غزة.