50 فكرة لأجل التعايش الإيجابي أو فن قبول الاختلاف.. تعرفي عليها

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: 50 فكرة لأجل التعايش الإيجابي أو فن قبول الاختلاف.. تعرفي عليها اليوم 2024-05-15 12:15:00


عندما سئل ا لفيلسوف والعالم الإنجليزي برتراند راسل عام 1959، في مقابلة لشبكة BBC: ماذا تريد أن تخبر الأجيال القادمة عن أهم الدروس التي تعلمتها من الحياة؟
فأجاب: علينا تعلم التسامح فيما بيننا وتعلم قبول حقيقة أن بعض الناس يقولون ما لا نحب أن نسمعه،
لذلك لا يمكننا العيش سويا بهذه الطريقة الحتمية لبقاء البشر على الحياة . .
فتطبيق مبدأ التعايش رغم الاختلاف من المؤشرات التي تضع المجتمعات المتقدمة في الصدارة دائما، ودرجة التعايش بين مكونات المجتمع هي المعيار الأكثر دقة، وكلما كان المجتمع أكثر استعدادا للتعايش والانسجام والتقارب والتناغم، كلما كان المجتمع أكثر تطورا وتقدما واستقرارا .

وصدق المثل القائل: “لولا اختلاف الأنظار لبارت السلع”، بمعنى أنه لولا اختلاف الناس في أذواقهم لكسدت بعض البضائع؛ لأن السلع ليست على شكلٍ واحد، من الجودة، أو اللون، أو غير ذلك من أنواع الاختلاف.

“هيرنيوز” تستعرض في السطور التالية 50 فكرة لأجل التعايش الإيجابي أو فن قبول الاختلاف.. بعد قراءتها ستجدي في قرار نفسك التغيير :

1- أنا لستُ أنت

2- ليس شرطاً أن تقتنع بما أقتنع به

3- ليس من الضرورة أن ترى ما أرى

4- الاختلاف شيء طبيعي في الحياة

5- يستحيل أن ترى بزاوية 360°

6- معرفة الناس للتعايش معهم لا لتغييرهم

7- إختلاف أنماط الناس إيجابي وتكاملي

8- ما تصلح له أنت قد لا أصلح له أنا

9- الموقف والحدث يُغيّر نمط الناس

10- فهمي لك لا يعني القناعة بما تقول

11- ما يُزعجك ممكن ألا يزعجني

12- الحوار لتسليط الضوء على الفكرة وليس بالضرورة لاقناع المقابل بها وقطعا ليس للإلزام

13- ساعدني على توضيح رأيي

14- لا تقف عند ألفاظي وافهم مقصدي

15- لا تحكم علي من لفظ أو سلوك عابر

16- لا تتصيد عثراتي

17- لا تمارس علي دور الأستاذ

18- ساعدني أن أفهم وجهة نظرك

19- اقبلني كماأنا حتى أقبلك كما أنت

20- لايتفاعل الإنسان إلامع المختلف عنه

21- إختلاف الألوان يُعطي جمالاً للّوحة

22- عاملني بما تحب أن أعاملك به

23- فاعلية يديك تكمن باختلافهما وتقابلهما

24- الحياة تقوم على الثنائية والزوجية

25- أنت جزء من كُلّ في منظومة الحياة

26- لعبة كرة القدم تكون بفريقين مختلفين

27- الاختلاف استقلال ضمن المنظومة

28- ابنك ليس أنت وزمانه ليس زمانك

29- زوجتك أو زوجك وجه مقابل وليس مطابقا” لك كاليدين

30- لو أن الناس بفكر واحد لقتل الإبداع

31- إن كثرة الضوابط تشل حركة الإنسان

32- الناس بحاجة للتقدير والتحفيز والشكر

33- لا تُبخس عمل الآخرين

34- إبحث عن صوابي فالخطأ مني طبيعي

35- انظر للجانب الإيجابي في شخصيتي

36- ليكن شعارك وقناعتك في الحياة : يغلب على الناس الخير والحب والطيبة

37- ابتسم وانظر للناس باحترام وتقدير

38- أنا عاجز من دونك

39- لولا أنك مختلف لما كنت أنا مختلفا”

40- لا يخلو إنسان من حاجة وضعف

41- لولا حاجتي وضعفي لما نجحت أنت

42- أنا لا أرى وجهي لكنك أنت تراه

43- إن حميت ظهري أنا أحمي ظهرك

44- أنا وأنت ننجز العمل بسرعة وبأقل جهد

45- الحياة تتسع لي أنا وأنت وغيرنا

46- ما يوجد يكفي الجميع

47- لا تستطيع أن تأكل أكثر من ملء معدتك

48- كما لك حق فلغيرك حق

49- يمكنك أن تغير نفسك ولايمكنك أن تغيرني.

50- تقبل اختلاف الآخر وطور نفسك .