أيام مبارك قالولنا الخيارة في توشكى هتكون قد الترابيزة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: أيام مبارك قالولنا الخيارة في توشكى هتكون قد الترابيزة اليوم 1970-01-01 03:00:00

الموجز  

أكد الإعلامي عمرو أديب، أهمية تحقيق الاستدامة بالمشروعات القومية التي تقيمها الدولة، مستشهدًا بما حدث في مشروع توشكى أيام الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

وخلال تقديم برنامجه “الحكاية” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر” مساء الإثنين، قال أديب: «أيام مبارك قالوا لنا الخيارة في توشكى هتكون قد الترابيزة، والمستثمرون العرب توافدوا، لكن بعدها بشهور توشكى لم تعمل مرة أخرى إلا من كام سنة».

وأكد الإعلامي أن القائمين على مشروع توشكى كانت لديهم رؤية وحلم بزيادة إنتاج الدولة المصرية، معلقا: «كان عامل حاجة لمصلحة البلد بس النوايا مبتزرعش قمح»، وفقا لقوله.

ولفت إلى أن المشروعات الكبرى مثل «مستقبل مصر» لها تأثير مباشر على أسعار السلع الأساسية وأزمة الدولار، متابعا: «السؤال المهم كيف نستمر وتكون هناك استدامة؟ كيف يتم الحفاظ على المشروع والتوسع فيه، لأن ما نراه مرعبًا».

وأشار عمرو أديب إلى أن مصر تشهد زيادة سكانية بمعدل 2.5 مليون نسمة سنويًا، كما أنها تستضيف على أرضها 9 ملايين ضيف؛ يستهلكون 4.5 مليار متر مكعب مياه في العام الواحد.

وفي وقت سابق اليوم الإثنين، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد لمشروع «مستقبل مصر» للتنمية المستدامة، والذي يقع على امتداد طريق محور روض الفرج – الضبعة الجديدة.

ويعتبر مشروع جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، أحد أكبر الكيانات في العالم في مجالات وأنشطة التنمية على صعيد مشروعات الزراعة والتصنيع الزراعي والاقتصاد البيئي والمشروعات التكاملية.

ويعد موقع المشروع، من أهم المزايا الاستراتيجية لتوافر الأيدي العاملة، بالإضافة إلى سهولة وصول مستلزمات الإنتاج كالأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات وكذلك سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسية وإلى موانئ التصدير البرية والجوية.