الجنيه يكسب أرضا جديدة.. وتوقعات بانخفاض الدولار الى هذا الرقم

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: الجنيه يكسب أرضا جديدة.. وتوقعات بانخفاض الدولار الى هذا الرقم اليوم 2024-04-03 02:33:59

 
فى الايام الأخيرة الجنيه المصري بيواصل تقدمه أمام الدولار فى ظل التراجع المستمر فى سعر العملة الأمريكية وسط توقعات بمزيد من الانخفاض للورقة الخضرا.. فيا ترى ايه اللى بيحصل فى الكواليس؟ وليه الدولار بينخفض بالمعدلات دي؟ وايه السعر المتوقع يوصل ليه الدولار قبل نهاية 2024 ؟ 
 
واصل الدولار الأمريكي حركته الهبوطية في السوق الرسمية بنهاية تعاملات اليوم  واتحرك بالقرب من مستوى 47 جنيه للدولار الواحد.. بعد ما أظهرت بيانات البنك المركزي انخفاض  العجز في صافي الأصول الأجنبية الى  217.1 مليار جنيه ما يوازي 7 مليار دولار بعد تلقي مصر دفعة بقيمة 5 مليار دولار في إطار صفقة رأس الحكمة الموقعة مع الجانب الإماراتي.
وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي يوم 29 فبراير اللى فات تلقي مصر دفعة أولية بلغت 5 مليار من دولة الإمارات في صفقة بقيمة35 مليار دولار بشأن مشروع رأس الحكمة المزمع إقامته على البحر المتوسط.
وانخفض العجز في فبراير إلى 679 مليار جنيه لكن  الرقم ده لسه لحد دلوقتى معكسش تأثير برنامج دعم مالي موسع بقيمة 8 ملياردولار أُبرم مع صندوق النقد الدولي في السادس من مارس.
ووفقا لبيانات البنك المركزي ارتفعت الأصول الأجنبية للبنوك في فبراير بواقع 911.3 مليار جنيه على أساس شهري، بينما انخفضت التزاماتها 15.73 مليار جنيه وانخفضت الاستحقاقات الأجنبية على البنك المركزي بنحو 81.6 مليار جنيه.
وبيمثل صافي الأصول الأجنبية أصول البنك المركزي والبنوك التجارية المستحقة على غير المقيمين مطروح منها التزاماتهم.
واعتمد البنك المركزي على الأصول الأجنبية للمساعدة في دعم العملة خلال السنتين اللى فاتوا وفي سبتمبر 2021 بلغ صافي الأصول الأجنبية 248 مليار جنيه.
وخفض البنك المركزي قيمة الجنيه  إلى مستويات تقترب من 50 جنيه مقابل الدولار في إطار اتفاق صندوق النقد الدولي المبرم في بداية مارس بعد ما ظلت ثابتة عند 30.85 جنيه للدولار لأكتر من سنة وارتفع الجنيه من وقتها لغاية دلوقتي إلى مستويات تقترب من  47 جنيه أمام الدولار.
طب الدولار متوقع يوصل لكام ؟ 
وفقا لمعظم التوقعات احنا بنتكلم عن سعر من 40 الى 45 جنيه متوقع تستقر عنده الاسعار قبل نهاية 2024 خصوصا لما توصل التدفقات النقدية الدولارية سواء من صندوق النقد الدولى او الاتحاد الاوربي او البنك الدولي

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا