استخدام الذكاء الاصطناعي في التمويل يحتاج إلى قواعد جديدة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: استخدام الذكاء الاصطناعي في التمويل يحتاج إلى قواعد جديدة اليوم 2024-05-15 22:00:28

قال البنك المركزي الأوروبي، اليوم الأربعاء، إن استخدام الذكاء الاصطناعي في التمويل لا يزال في بداياته، لكنه يحتاج إلى المراقبة وربما التنظيم لمنع الإضرار بالمستهلكين وضمان حسن سير عمل الأسواق.

ورأى البنك المركزي الأوروبي عددا من الفرص من استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي من قبل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى، مثل المعالجة الفائقة للمعلومات، وخدمة العملاء الأكثر كفاءة، وحتى القدرة الأكبر على اكتشاف التهديدات السيبرانية.

ولكنه حذر أيضًا من المخاطر بما في ذلك سلوك القطيع، والاعتماد المفرط على عدد محدود من مقدمي الخدمات، والهجمات الإلكترونية الأكثر تعقيدًا.

وقال البنك المركزي الأوروبي في مقال نشر كجزء من مراجعته المنتظمة للاستقرار المالي: “لذلك، فإن تطبيق الذكاء الاصطناعي عبر النظام المالي يحتاج إلى مراقبة عن كثب مع تطور التكنولوجيا”.

وتابع: “بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج المبادرات التنظيمية إلى النظر فيها إذا أصبحت إخفاقات السوق واضحة ولا يمكن معالجتها من خلال الإطار التحوطي الحالي.” صاغ الاتحاد الأوروبي أول قواعد للذكاء الاصطناعي في العالم، والتي ستجبر أنظمة الذكاء الاصطناعي ذات الأغراض العامة وعالية المخاطر على الامتثال لالتزامات الشفافية المحددة وقوانين حقوق الطبع والنشر في الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، قال البنك المركزي الأوروبي حتى الآن إن اعتماد مثل هذه الأنظمة من قبل الشركات المالية الأوروبية كان “في المراحل الأولى”.

وأوضح البنك المركزي الأوروبي: “تشير اتصالات السوق إلى أن المؤسسات المالية في منطقة اليورو قد تكون أبطأ في تبني الذكاء الاصطناعي التوليدي، بالنظر إلى نطاق المخاطر التي تمت مناقشتها سابقًا وأيضًا النظر في المخاطر المحتملة على السمعة”.