توقعات بارتفاع الناتج المحلي لمنطقة اليورو بنسبة 0.7% في عام 2024

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: توقعات بارتفاع الناتج المحلي لمنطقة اليورو بنسبة 0.7% في عام 2024 اليوم 2024-05-13 21:00:31

أظهر استطلاع أجرته بلومبرج للمحللين أن اقتصاد منطقة اليورو سيتوسع بسرعة أكبر مما كان يعتقد في السابق هذا العام مع خروج أكبر عضو في الكتلة من أكثر من عام من الركود.

ومن المتوقع أن يرتفع الناتج في الاتحاد النقدي الذي يضم 20 دولة بنسبة 0.7٪ في عام 2024 – أكثر من التقدم بنسبة 0.5٪ الذي كان متوقعًا في الاستطلاع الشهري الأخير. ومن المتوقع الآن أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا بنسبة 0.2% مقارنة بـ 0.1% من قبل.

وتعكس النتائج، التي تتضمن أيضًا تحسينات في التوقعات في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، تحسن المزاج في المنطقة. كانت قراءات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول مفاجئة في الاتجاه الصعودي، ويتراجع التضخم نحو 2%، ويستعد البنك المركزي الأوروبي للبدء في خفض أسعار الفائدة.

ويتوقع المشاركون في الاستطلاع تخفيضات بمقدار ثلاثة أرباع نقطة هذا العام في سعر الفائدة على الودائع، والذي يبلغ حاليًا 4٪. وهذا يتماشى مع وجهة نظر المستثمرين في سوق المال.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد الشهر الماضي إن اقتصاد منطقة اليورو “يتعافى ونرى بوضوح علامات التعافي”.

ويتوقع الاستطلاع أن التضخم في منطقة اليورو يتجه نحو 2٪ خلال الأرباع المقبلة ويصل إلى هذا المستوى في الربع الثاني من العام المقبل.